تمرين عن تطبيق اسلوب التكامل بالتعويض (شرح بالفيديو)

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, اسعد الله اوقاتكم بكل خير سوف اقدم لكم في الرابط التالي شرح كامل عن تطبيق اسلوب التكامل بالتعويض - كيفية استخدام التكامل بالتعويض - ماهي الطرق الصحيحة في استخدام آلية وخطوات التكامل بالتعويض - الغرض من استخدام التكامل بالتعويض العديد من الأمور الهامة اللتي قمت بتوضيحها من خلال هذا الدرس الذي بإمكانكم مشاهدته مباشرة عبر قناتنا في اليوتيوب خلال الرابط التالي: الجزء الأول: https://www.youtube.com/watch?v=lhHeVtGa210 الجزء الثاني: https://www.youtube.com/watch?v=mrJeYtbbyI8

مثال مع الشرح الكامل: كيفية قراءة إشارة القوى وشكل حركتها نحو النقطة المطلوبة "اللتي اخذنا منها المومنت"

 

سنركز في هذا المثال على كيفية قراءة القوى F في حالة أننا نريد أخذ المومنت "Moment" عند النقطة A, كيف ستكون قرائتنا لهذه القوى تحديدا كيف ستكون إشارتها "موجبة ولا سالبة" وهي احد ابرز الخطوات الهامة في تحليل الإنشائات او في مواد اخرى ترتبط بتحليل القوى.

قبل أن ابدأ, اريد التوضيح على اننا سوف نركز فقط على القوى F وكيف ستكون إشارتها حينما نأخذ المومنت عند النقطة A, (بمعنى لا نريد ان نأخذ جميع القوى المؤثرة على العارضة), لأن هدفنا فقط هو كيفية قراءة القوى حينما نأخذ المومنت بالطريقة الصحيحة لأنها نقطة هامة جدا, لنبدأ:
سوف نأخذ المومنت عند النقطة A, وتركيزنا فقط على القوى F, هل ستكون موجبة؟أم سالبة؟ لتحديد ذلك , يجب أولا أن نفترض ان أي قوى تتحرك عكس عقارب الساعه لتصل الى النقطة اللتي اخذنا منها المومنت ستكون موجبة " بإمكانك افتراض العكس", ولكن كيف يتم ذلك؟

شاهد الصورة في الأعلى, تخيل انك واقف في نقطة A "بحكم أنك سوف تأخذ المومنت عند A" , والآن ركز على السهم الخاص بالقوى F لاحظ أن السهم موجه للأسفل بمعنى ان القوى متجهة للأسفل ولكن انت بالنسبة للقوى متواجد على يسار القوى في النقطة A, صحيح؟
ممتاز, الآن اذا قلت لك اريد من هذه القوى F ان تتجه نحو النقطة A"مكان وقوفك على النقطة" ماذا سنعمل؟ سوف نغير توجيه السهم من الأسفل الى الجانب الأيسر وهكذا ستكون القوى موجهة نحو النقطة A وبالتالي ستكون موجة نحوك انت, اليس كذلك؟
ممتاز هذه اول فكرة هامة اذا استخدمنا المومنت, يجب اولا تحديد النقطة اللتي سوف تأخذ منها المومنت, ثانيا يجب توجيه القوى نحو النقطة اللتي اخذت منها المومنت, جيد: والآن النقطة الأهم كيف ستكون حركة توجيه القوى حتى تصل للنقطة المطلوبة؟
الجواب: اذا كان اتجاه الحركة كالآتي:
- مع عقارب الساعه: بمعنى أن القوى في الأصل كانت متجهة للأسفل, وطالما انها ستتحرك مع عقارب الساعه لتصل الى النقطة A , هذا يعني انه ستتغير اتجاه القوى من الأسفل الى الجانب الأيسر صحيح؟

جيد, والآن ركز طالما أن القوى اتجهت الى الجانب الأيسر بحيث انها موجهة نحو النقطة A, كل ماعليك فقط هو تعداد كمية الحركة: كم مرة حركنا القوى F حتى تصل الى النقطة A "مع عقارب الساعه"؟ الجواب: حركة واحدة فقط "شاهد الصورة التالية وانظر للسهم باللون الأخضر"


لاحظ
حينما قمنا بتحرك القوى "مع عقارب الساعه" لتصل الى النقطة A وهي النقطة اللتي اخذنا منها المومنت, احتجنا فقط الى القيام بحركة واحدة فقط بحيث كانت القوى في الأصل موجهة للأسفل وقمنا بتغير الإتجاه مع عقارب الساعه من الأسفل الى الأيسر او من الجنوب الى الغرب.

والآن لنقم بتجربة تحريك السهم "عكس عقارب الساعة" - عكس عقارب الساعة: كما نعلم ان القوى في الأصل موجهة نحو الأسفل, وطالما اننا نريد تحريكها عكس عقارب الساعه لتصل الى النقطة A, ذلك يعني انها ستتحرك من الأسفل الى الأيمن ومن الأيمن الى الأعلى ومن ثم الى الأيسر, صحيح؟

جيد, والآن انظر للحركة الأولى من الأسفل الى الأيمن, ومن ثم الحركة الثانية من الأيمن إلى الأعلى ومن ثم الى الجانب الأيسر وهكذا تم توجيه القوى نحو النقطة A عن طريق الحركة عكس عقارب الساعه, "شاهد الصورة التالية" اللون الأخضر يوضح ان السهم الأن موجه نحو النقطة المطلوبة:
والآن السؤال الأهم, حينما حركنا القوى عكس عقارب الساعه, كم حركة احتجنا لنصل الى النقطة A؟ الجواب: 3 حركات حينما حركنا القوى مع عقارب الساعه, كم حركة احتجنا لنصل الى النقطة A؟ الجواب: حركة واحدة ماهو الطريق الأقصر للوصول الى النقطة A؟ الجواب: مع عقارب الساعه

ممتاز, طالما ان الطريق الأقصر "مع عقارب الساعه" معنى هذا انه اذا اخذنا المومنت عند النقطة A ونريد إستنتاج حركة القوى F يجب ان نعلم ان هذه القوى سوف تتحرك مع عقارب الساعه لتصل الى A وطالما انها مع عقارب الساعه , اذن ستكون إشارتها سالبة لماذا؟
الجواب: لأنه افترضنا في البداية أن القوى اللتي ستتحرك عكس عقارب الساعه ستكون موجبة
والآن من خلال تجربة الخطوتين السابقتين تبين لنا ان القوى ستتحرك "مع عقارب الساعه" لأنه الطريق الأقصر, وبالتالي ستكون إشارتها سالبة.

هدفنا من هذا المثال هو التركيز فقط حول كيفية إستنتاج وقراءة "إشارة" القوى وشكل حركتها نحو النقطة المطلوبة اللتي اخذنا منها المومنت.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مثال: إشتقاق دالة كسرية (X2 + 3 / X + 1)

أمثلة متعددة: الدومين والرينج Domain&Range

مثال: إشتقاق او تفاضل دالة جذرية ( X2 + 1 ) مدعم بالشرح الكامل